فيروس الزيكا Zika 2018 ، معلومات عن فيروس الزيكا Zika ، علاج فيروس الزيكا Zika من HaSOoNA
شباب اليوم

العودة   منتديات شباب اليوم > ازياء وديكورات عالمية > وصفات طبية حديثة وقيمة



فيروس الزيكا Zika 2018 ، معلومات عن فيروس الزيكا Zika ، علاج فيروس الزيكا Zika

فيروس الزيكا Zika الذي تنقلة بعوضة مصرية أصاب الخوف والهلع الملايين من الأشخاص حول العالم بسبب الأنباء التى يتم تداولها حول فيروس زيكا، وما أثير حول انتشاره

 
19 February، 2016, 10:35 PM   #1
الكاتب HaSOoNA


فيروس الزيكا Zika الذي تنقلة بعوضة مصرية
Zika 2018 Zika 1455910551_568.jpg


أصاب الخوف والهلع الملايين من الأشخاص حول العالم بسبب الأنباء التى يتم تداولها حول فيروس زيكا، وما أثير حول انتشاره فى العديد من الدول بقارتى أمريكا الشمالية والجنوبية، وانتشاره فى 17 دولة، وتسببه فى حدوث تشوهات للأجنة حال إصابة الحوامل به.

وشعر الكثير من المصريين بالقلق، خوفاً من انتقال فيروس زيكا إلى مصر، ولذا نحاول تسليط الضوء خلال هذا التقرير على هذا الفيروس، ونتعرف سوياً على كيفية انتقاله للإنسان والأعراض التى تظهر حال الإصابة به والعلاجات المتاحة، والاحتياطات التى يجب اتخاذها للوقاية منه.

أشار الدكتور خالد مصيلحى رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إنه ظهرت مؤخراً موجة جديدة لفيروس زيكا Zika فى البرازيل وكولومبيا وبعض مناطق بأمريكا الجنوبيه وأمريكا الشمالية، أصدرت منظمة الصحة العالمية على إثرها بعض التحذيرات لمنع انتشار هذا الفيروس فى أماكن أكثر فى العالم. وتعتبر تلك هى الموجة الثالثة لهذا الفيروس بعد جائحة 2007 فى منطقة المحيط الهادى، والجائحة الثانية فى 2013 ببعض الأماكن فى فرنسا، وأخيرا موجة أمريكا الجنوبية فى البرازيل وكولومبيا أواخر عام 2018 .

كيف ينتقل الفيروس للإنسان؟

أشار الدكتور خالد مصيلحى إلى أن فيروس زيكا ينتقل فقط للإنسان عن طريق لدغة بعوضة معروفة باسم البعوضة المصرية، التى تنقل فيروس حمى الدنج Aedes egyptiaca، لأن الفيروس يعيش فى دم المريض لمدة قد تتراوح بين 5 إلى عشرة أيام، وخلال هذه الفترة يعتبر الشخص ناقلا للمرض، شريطة أن يتعرض للدغة بعوضة خلال هذه الفترة، ولو حدث ذلك فإن البعوضة تستطيع نقل هذا الفيروس لعشرات الأشخاص خلال أيام قليلة.

أعراض المرض

أشار مصيلحى إلى أن أعراض المرض تظهر بعد لدغة البعوضة الحاملة للفيروس بأيام قليلة، تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، والأعراض قد تكون ظاهرة فقط على 20% من الأشخاص المصابين، وتختلف حدة الأعراض من شخص لآخر، وهى تتمثل فى ارتفاع بسيط فى درجات الحرارة وهرش.

وقد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب شديد فى ملتحمة العين وآلام مبرحة فى العضلات والعظام ما يسمى بتكسير فى العظام، ودائما يكون المريض منهك القوى أثناء ظهور الأعراض، وقد تستمر الأعراض مابين يومين إلى سبعة أيام تبعا لقوة الجهاز المناعى للمريض.

المخاطر التى قد يتسبب فيها

أما بخصوص المخاطر والأضرار التى قد يتسبب فيها، فأوضح أستاذ العقاقير والنباتات أن فيروس زيكا ضعيف ولا يسبب الوفاة ولا أى مشاكل صحية أو مضاعفات إلا عند الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة وكبار السن والمرضى الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

ولكنه أردف أن الفيروس يعتبر خطيرا فقط بالنسبة للمرأة الحامل، لأن تعرضها للإصابة، قد يؤدى إلى ولادة طفل بجمجمة صغيرة جداً مقارنة بحجم الجسم لعدم اكتمال نمو المخ وهى حالة معروفة باسم "microcephaly"، وهو مرض قد يتسبب فيه بعض العوامل الأخرى ومنها فيروس زيكا، ولهذا السبب بعض المقاطعات فى أمريكا وكولومبيا طلبوا منع الحمل تماما لحين السيطرة على الأوضاع عندهم.




أقرأ ايضاً



فيروس الزيكا Zika 2018 ، معلومات عن فيروس الزيكا Zika ، علاج فيروس الزيكا Zika

 
23 February، 2016, 5:58 PM   #2
الكاتب RIMA FIFI


اي والله صرعونا بزيكا هههه بس الحمد لله بالدول العربية مافي
مشكور عالمعلومات

أقرأ ايضاً



 
24 February، 2016, 1:41 AM   #3
الكاتب HaSOoNA


نورتنى .. تسلمي ياريما

أقرأ ايضاً



 

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2018
المواد المنشورة فى موقع شباب اليوم لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها