اهميه الصيام ، فوائد الصيام ، الصيام وفوائده للانسان من حبيبى رسول الله
شباب اليوم

العودة   منتديات شباب اليوم > ازياء وديكورات عالمية > وصفات طبية حديثة وقيمة



اهميه الصيام ، فوائد الصيام ، الصيام وفوائده للانسان

للصيام فوائد روحانية وبدنية ونفسية واجتماعية. ولصيام صحي يجب مراعاة القواعد الأساسية للتغذية الصحية، وهي: التنويع الغذائي، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الافطار وتناول سحور

 
26 December، 2012, 7:20 PM   #1
الكاتب حبيبى رسول الله


للصيام فوائد روحانية وبدنية ونفسية واجتماعية. ولصيام صحي يجب مراعاة القواعد الأساسية للتغذية الصحية، وهي: التنويع الغذائي، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الافطار وتناول سحور خفيف والبعد قدر الإمكان عن الوجبات الثقيلة.

ورغم أنه اثناء الصيام قد ينخفض معدل التمثيل الغذائي، الا ان الانتظام في تناول الوجبات الغذائية التي يراعى فيه اختيار الوجبات الصحية يزيد من كفاءة استهلاك دهون الجسم. اما تناول الطعام بكميات كبيرة تزيد عن حاجة الجسم فإنه يؤدي الى مشاكل صحية مثل التخمة وزيادة حموضة المعدة والشعور بالحرقان وصعوبة الهضم وصعوبة النوم.

عقب الصيام وعند الافطار يحتاج الجسم خصوصا المخ الى مصدر كربوهيدرات سريع الامتصاص، لذلك فإنه من المهم تناول التمر عقب اذان المغرب، حيث انه مصدر جيد للسكريات البسيطة يعمل على تصحيح مستوى سكر الدم.

كما ان تناول الشوربة والعصائر والماء تساعد على توازن الماء والأملاح المعدنية.

ويعتبر الخبز الأسمر والخضراوات والفواكه مصدرا جيدا للألياف الغذائية التي تساعد في تأخير تفريغ المعدة، وبالتالي الاحساس بالشبع وعدم الارتفاع السريع لمستوى سكر الدم لمرضى السكري، اضافة الى منع الإمساك.


الحمل والرضاعة
أعطت الشريعة الإسلامية للسيدة الحامل أو المرضع الخيار في ان تصوم أو لا تصوم اذا شعرت بأن الصوم قد يتسبب في ضرر لها او للجنين وذلك بالرجوع الى الطبيب المختص. كما قد يؤدي الصيام الى قلة حليب المرضع أو جفافة، لذلك وبعد استشارة الطبيب المختص، يجب توفير ما تحتاجه من زيادة في المغذيات المختلفة بشكل صحيح لتجنب اي مشاكل صحية لها وللجنين.

كما يجب ان تحرص المرضع على تناول كفاية من السوائل في الفترة بين الفطور والسحور مع الحرص على تناول الخضراوات الطازجة في الوجبات الغذائية والفواكه بين الوجبات وتحاشي الاغذية الدسمة والمشروبات الغازية.


تصحيح الوزن
شهر رمضان مناسبة جيدة للتخلص من الوزن الزائد او على الاقل عدم زيادة الوزن، خصوصا مع وفرة الاصناف الرمضانية ذات الطعم المغري. فالاعتدال في تناول الطعام والحرص على تناول وجبات خفيفة في السحور تفيد في تحقيق ذلك.


الاطفال والصيام
يرغب الاطفال في صيام شهر رمضان المبارك وعلى الآباء ملاحظة ومتابعة طريقة تناول اطفالهم لوجباتهم الغذائية للتأكد من حصولهم على المغذيات الضرورية بكميات كافية لنموهم الجسدي والعقلي.


السكر والصيام
بعد موافقة الطبيب وتعديله لنمط العلاج يمكن للمريض الصوم، ويفضل توافر جهاز قياس السكر بالمنزل وفي حالة حدوث هبوط مستوى السكرفي الدم يتم كسر الصيام فوراً.

قياس الوزن يعطي انطباعا عن مدى توافق ما نتناوله من طعام مع حاجة الجسم، زيادة الوزن قد تعني زيادة الطاقة الكلية لما تتناوله من طعام عن حاجة الجسم او عما تقوم بأدائه من أنشطة، نقص الوزن يعني العكس.

الرياضة مهمة جداً للجميع لكن يفضل خاصة لمرضى السكر ان تتم ممارسة الرياضة مساء وبعد صلاة العشاء.

للتثقيف الغذائي خلال شهر رمضان المبارك اهمية لتصحيح العادات الغذائية خلال هذا الشهر المبارك.










أقرأ ايضاً



اهميه الصيام ، فوائد الصيام ، الصيام وفوائده للانسان

 

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2018
المواد المنشورة فى موقع شباب اليوم لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها