عدم التجديد للعمالة التي أمضت 6 سنوات في السعودية + توضيح للخبر من HaSOoNA
شباب اليوم

العودة   منتديات شباب اليوم > منتدي الاخبار اليومية > قسم الاخبار العالمية والاحداث العاجلة

عدم التجديد للعمالة التي أمضت 6 سنوات في السعودية + توضيح للخبر

استدعت مشكلة البطالة في السعودية في تطوراتها، إعلان المملكة أنها لن تقوم بالتجديد للعمالة الوافدة التي مرت عليها 6 سنوات في البلاد. وقال وزير العمل عادل فقيه إن عدد

 
1 June، 2011, 4:33 PM   #1
الكاتب HaSOoNA


استدعت مشكلة البطالة في السعودية في تطوراتها، إعلان المملكة أنها لن تقوم بالتجديد للعمالة الوافدة التي مرت عليها 6 سنوات في البلاد.

وقال وزير العمل عادل فقيه إن عدد العمال الوافدين بلغ ثمانية ملايين استحوذوا على 90% من وظائف القطاع الخاص، في المقابل بلغ عدد العاطلين السعوديين نصف مليون، يشكلون 10.5% من إجمالي عدد السعوديين.

قرار عدم التجديد بقي غامضاّ دون تحديد القطاعات التي سيشملها القرار، وأيها سيكون مستثنى، هذا إلى جانب متى يبدأ تنفيذ القرار وبأيةِ آليات.

لكن الوزير كان حاسماً فيما يتعلق ببرنامج نطاقات وقال إنه ثابت ولا مجال للتراجع عنه وأنه سيطبق على المدى القصير إلى جانب أكثر من 10 برامج أخرى في هذا الاتجاه.

ونطاقات برنامج يعزز السعودة ويحفز المؤسسات على توظيف المواطنين ويتم على أساسة التفريق في التعامل بين المؤسسات ذات معدلات التوطين المرتفعة وتلك المنخفضة.
ويحمل الحكمُ "نطاقات"، بطاقتين بيديه "حمراء" وخضراء" سيستخدمهما في ملعب الشركات، على قدر التزامها بتوظيف المواطنين وما سيترتب على ذلك من امتيازات أو عقوبات.

وفي لقاء مع "العربية"، قال رئيس الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية عبد الرحمن الراشد إن قرار وزارة العمل غير واضح، متسائلا هل يطبق على العمال الحاليين أم الجدد، أو على العمالة العادية أو الماهرة؟

وأشار الراشد إلى أن حجم العمالة الأجنبية في القطاع الخاص السعودي يبلغ 4 ملايين وافد، في حين يعمل 800 ألف سعودي في الشركات الخاصة، وهؤلاء مسجلون في نظام التأمينات الاجتماعية.

وأكد أن قرار عدم التجديد للعمالة الوافدة التي لها 6 سنوات في البلاد يحتاج إلى دراسة، ففي حال تطبيقه على العمالة الموجودة حاليا في المملكة فإن 70% من العمال سيغادرون إلى بلادهم.


أقرأ ايضاً



عدم التجديد للعمالة التي أمضت 6 سنوات في السعودية + توضيح للخبر

 
1 June، 2011, 4:35 PM   #2
الكاتب HaSOoNA


m,http://vb.shbab7.com/t150637.html

أقرأ ايضاً



 
1 June، 2011, 4:35 PM   #3
الكاتب HaSOoNA


http://vb.shbab7.com/t150620.html

أقرأ ايضاً



 
1 June، 2011, 4:35 PM   #4
الكاتب HaSOoNA


http://vb.shbab7.com/t150622.html

أقرأ ايضاً



 
1 June، 2011, 4:36 PM   #5
الكاتب HaSOoNA


http://vb.shbab7.com/t150622.html p

أقرأ ايضاً



 
1 June، 2011, 4:36 PM   #6
الكاتب HaSOoNA


كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن قرارا سيصدر قريباً ينص على عدم التجديد للعاملين الأجانب في البلاد بعد إقامتهم 6 سنوات، على أن يعلن هذا القرار ضمن 10 برامج تعكف الوزارة على إعدادها بهدف التكامل مع “نطاقات” من أجل تنظيم بيئة سوق العمل المحلية وجعل التوطين ميزة تنافسية، موضحاً أن الشركات ستعطى مهلة 5 أشهر لتصحيح أوضاعها بعد تطبيق البرنامج.
وقال فقيه في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن في عددها الصادر اليوم الاثنين إن برنامج “نطاقات” المنتظر تطبيقه على منشآت الأعمال بعد أقل من أسبوعين، سيسهم في القضاء على 99% من السوق السوداء للتأشيرات، وأعلن عن برنامج مواز لـ”نطاقات” يعتمد تصنيف الموظفين وفق ألوان بحسب حركة تنقلهم في القطاع الخاص، لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط حركة تنقلهم.
وأوضح فقيه، الذي وقف نحو ساعة ونصف الساعة لشرح برنامج “نطاقات” أمام أصحاب وصاحبات العمل، تحت شعار “لا تراجع أو تهاون في تطبيق البرنامج” أنه اعتباراً من نهاية أغسطس سيتم نقل تعاملات مكاتب وزارة العمل كافة إلى التداولات الإلكترونية عبر واجهات تقنية متخصصة ومرنة يمكن إدارتها من المكتب أو المنزل، من أجل العدالة في المعاملة والقضاء على الاستثناءات.
أما صحيفة الرياض فقد أكدت خلال تقرير أنه وفي تطورات جديدة ومتلاحقة أوقفت السفارة السعودية بالفلبين إجراءات التختيم والتصاديق على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية بجميع المهن والتي تشمل الخادمة المنزلية والسائق والطاهية.
يأتي ذلك في الوقت الذي تمر فيه العلاقة التعاقدية بين الجانبين السعودي والفلبيني والاندونيسي بفتور كبير اثر قيام الجانبين الفلبيني والاندونيسي بوضع شروط تعجيزية لاستقدام العمالة المنزلية وسط موقف سعودي حازم لعدم الرضوخ لأي شروط غير منطقية لاتتناسب مع طبيعة الأسر السعودية.
واشترطت السفارة السعودية بمانيلا على مراجعيها عند إجراءات تختيم التأشيرات وجود عقود عمل مصدقة من السفارة الفلبينية بالرياض بعد ان تواترت أنباء عن إيقاف وزارة الخارجية الفلبينية إصدار عقود العمل للعمالة المنزلية استجابة لمطالب نظيرتها في المملكة، لحين وضع آلية مشتركة بين البلدين تحفظ حقوق الطرفين.
وكانت الخارجية السعودية طلبت من السفارة الفلبينية بالرياض في وقت سابق إيقاف استقبال طلبات العقود لحين الانتهاء من وضع اتفاقية مشتركة بين البلدين إلا إن الجانب الفلبيني لم يلتزم فيها بشكل كامل.
وقال ل “الرياض ” جمال المفوز احد المستثمرين بنشاط الاستقدام إن إيقاف السفارة السعودية بالفلبين إجراءات التختيم على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية جاء ليتوافق مع المستجدات الجديدة بين الجانبين السعودي والفلبيني واللذين لم يتوصلا حتى الآن على صيغة اتفاقية تحفظ حقوق الطرفين.
وأوضح بان المفاوضات الاخيرة بين الجانبين لم تسفر عن اتفاق واضح اثر تمسك الجانب الفلبيني بشروطه السابقة مع تثبيت رواتب العمالة المنزلية الشهرية ب 1500ريال , بينما تمسك الجانب السعودي براتب 900 ريال , في الوقت الذي تتواجد بالمملكة أكثر من 140 ألف خادمة منزلية مقابل مليون خادمة اندونيسية.
وأفاد المفوز بأن اشتراطات الجانب الفلبيني مبالغ فيها وهو ما رفضها الجانب السعودي ووصفها بغير المنطقية , مضيفا إن الظروف الحالية لا تشير إلى صيغة توافقية بين الجانبين في الوقت الذي قامت فيه مكاتب الاستقدام السعودية بإيجاد بدائل للاستقدام عبر العديد من الدول.

أقرأ ايضاً



 

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2018
المواد المنشورة فى موقع شباب اليوم لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها