عندما تصبح الصلاة في المساجد السورية على بطاقة الهوية من أون لاين
شباب اليوم

العودة   منتديات شباب اليوم > المنتدي العام والنقاش > المـنتدى الاسلامي والـقرأن الـكريـم



عندما تصبح الصلاة في المساجد السورية على بطاقة الهوية

عندما تصبح الصلاة في المساجد السورية على بطاقة الهوية بينما كانت مذيعة إحدى الفضائيات تقول: إن الأوضاع هادئة في سورية، وإن السوريين أظهروا وعيا ولم يستجيبوا لدعوات الخروج

 
23 April، 2011, 4:48 PM   #1
الكاتب أون لاين


عندما تصبح الصلاة في المساجد السورية على بطاقة الهوية

بينما كانت مذيعة إحدى الفضائيات تقول: إن الأوضاع هادئة في سورية، وإن السوريين أظهروا وعيا ولم يستجيبوا لدعوات الخروج للتظاهر والاحتجاج.. كان السوريون، في بعض المساجد، تؤخذ منهم بطاقاتهم الإثباتية عند دخول المسجد لصلاة الجمعة، لتعاد لهم بعد الصلاة عند خروجهم!
لكن الطريف هو أنه بعد حديث المذيعة عن الهدوء بدقيقة تقريبا كان هناك «فلاش» عاجل على الشاشة نفسها يقول إن مظاهرات خرجت في عدة مدن سورية، منها: دمشق وبنياس وحمص واللاذقية!
المراد قوله هنا هو أن الحلول الحقيقية في سورية، وغيرها من الدول العربية، هي التعامل بجدية مع هذا الزلزال السياسي الذي يضرب المنطقة، وذلك بخطوات إصلاح حقيقية، على مستوى إصلاحات تصل إلى المواطن مباشرة، وكذلك إصلاحات تطال البنية الأساسية بالبلد، والنظام نفسه، وذلك في أي مكان، وليس سورية وحسب.
الإعلام قد يضلل، لكنه لا يغير الحقائق؛ فالإعلام مثل المسكنات أحيانا، ومثل المشهيات أحيانا أخرى، لكن المظالم والجمود في مؤسسات الدولة، أيّ دولة، يعجلان بتصدعها وسقوطها، مهما كانت محاولات الترقيع.
فأبسط مثال هنا على أن الإعلام ليس الحل هو التغطية الإعلامية لخطاب الرئيس الأسد الأخير أمام مجلس الشعب السوري، فما إن قال الرئيس السوري إن بلاده تتعرض لمؤامرة خارجية إلا وكررت وسائل الإعلام العربية، خصوصا المرئية، الكلام نفسه طوال اليوم، بينما كانت هناك مظاهرات في اللاذقية!
أما التلفزيونات الغربية فكانت تتساءل طوال اليوم أيضا، بعد خطاب الرئيس السوري: ممن؟ أي: من الذي يقوم بالتآمر على سورية؟ والفارق كبير، لكن الأهم هنا هو المواطن، هل هو مقتنع فعلا بأن هناك مؤامرة، أم أنه يرى أن هناك مظالم حقيقية؟ وهنا السؤال!
وعليه، فإن استمرار خروج المظاهرات في سورية، وحتى يوم أمس، يعني أن المطالب الشعبية لم تقابَل بحلول عملية، وأن الحلول، إلى الآن، غير ناجعة، والمزعج في الحالة السورية أن المطالب ما زالت طبيعية، ومقبولة، ومقدورا عليها، ولن تؤدي إلى إضعاف البلاد، أو هدم المعبد على من فيه، كما يقال، لكن الاستجابة الحكومية ما زالت ضعيفة بشكل غريب. والإشكالية أنه كلما تأخرت الحلول زادت المطالب، وكلما اشتدت المواجهات العنيفة ضاق الأفق، وهذا ما رأيناه في سلسلة التجارب الأخيرة في المنطقة.
والمراد قوله: إنه ما زال بمقدور دمشق أن تنزع الفتيل بسلسلة قرارات حقيقية، وليس وعودا بدراسات، أو الإبدال بقانون الطوارئ قانون مكافحة الإرهاب، أي إبقاء الأمر على ما هو عليه، وذلك لتجنب المواجهات والعنف؛ فعدد القتلى من المتظاهرين، إلى الآن، قد فاق العشرات، وإن كانت هناك تقديرات تقول إنه بلغ الستين، وحتى لو أحكم النظام قبضته الأمنية وبقي صامدا فإنه سيواجه صعوبات داخلية وخارجية لها أول وليس لها آخر، بينما لو أقدم على إصلاحات حقيقية فبكل تأكيد أنه سيخرج أقوى مما كان، لكن المؤشرات تقول إن دمشق لا تستوعب من تجارب الآخرين.
والسؤال الآن هو: أين سيصل سقف المطالب في سورية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
نقلا عن (الشرق الأوسط) اللندنية
سورية والصلاة على بطاقة الهوية
طارق الحميد
::::::::::::::::::
رسالة إلى علماء السلطان أينما كانوا

لقد حذر العلماء المجتهدون والأئمة العارفون - قديما وحديثا - من علماء السوء الذين يغشون مجالس الأمراء الظلمة،ويسيرون في ركاب الحكام الجائرين، ينافحون عنهم بالحق وبالباطل، ولا يأمرونهم بمعروف أو ينهونهم عن منكر، بل يثنون عليهم بما لم يفعلوا، ولا ينصحون لله ولا لرسوله ولا لأئمة المسلمين ولا لعامتهم
وقد يأمر الحاكم الناس بالمنكر وينهاهم عن المعروف، والعلماء المقربون منه ساكتون، فيكون سكوتهم عن البيان عند الحاجة إليه وإقرارهم للمنكر سببا لتمادي هذا الحاكم في غيه واعتقاد الناس أن ما يفعله مشروعا.
بل إن من العلماء من يفتي الحاكم حسب هواه ويبرر له أفعاله المنكرة،ويجادل عنه في الدنيا، وينادي على رؤوس الأشهاد بأن قرارت سيده رشيدة وتصرفاته سديدة؛ لأنها من باب السياسة الشرعية التي لا يصلح الناس بدونها
وسكوت هؤلاء العلماء عن المنكر منكر، وعدم الإنكار عليهم يجعل المعروف منكرا والمنكر معروفا،والمفسدة المترتبة على السكوت عنهم أعظم من مفسدة التحذير منهم، وهتك أعراضهم،وبيان عدم أهليتهم للفتوى والتوقيع عن رب العالمين، فبفتواهم اقتيد الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر إلى السجون، وقتل أهل الحق بذريعة أنهم محاربون خارجون عن طاعة الإمام مستحقون للقتل.
وقد قتل كثير من الأئمة المجتهدين بسبب فتاوى هؤلاءالفقهاء بدءا بالإمام الشهيد سيد شباب أهل الجنة الحسين بن علي رضي الله عنهما،وانتهاء بشهداء الإسلام في القرن العشرين.
وقد عقد الإمام الحافظ ابن عبدالبر الباب التاسع والثلاثين من كتابه جامع بيان العلوم وفضله، لذم العالم على مداخلة السلطان الظالم، واستشهد على ذلك بأدلة كثيرة منها
حديث مسلم [ يكون عليكم أمراء تعرفون منهم وتنكرون، فمن أنكر فقد برئ، ومن كره فقد سلم، ولكن من رضي وتابع فأبعده الله ]
وقوله صلى الله عليه وسلم [....... من أتى السلطان افتتن ]
ثم أورد قول سحنون " إذا أتى الرجل مجلس القاضي ثلاثة أيام متوالية بلا حاجة، فينبغي ألاتقبل شهادته"
قال ابن عبد البر" شر الأمراء أبعدهم من العلماء، وشر العلماء أقربهم من الأمراء"
ثم أورد قول الإمام بن المبارك في ذم من يدخل من العلماء على الرؤساءالظلمة:
يا جاعل الدين له بازيا *** يصداد أموال المساكيــن
احتلت للدنيا وملذاتها *** بحيلة تذهب بالدــين
فصرت مجنونا بها بعدما *** كنت دواء للمجانيــن
أين رواياتك فيما مضى *** عن ابن عون وابنسيريـن
ودرسك العلم بآثاره *** وتركك أبواب السلاطيــن
تقول أكرهت فماحيلتي *** زل حمار العلم في الطيـن
لا تبع الدين بالدنيا كما *** يفعل ضلالالرهابيـــن
وقال ابن جماعة " على العالم أن ينزه علمه من جعله سلما يتوصل به إلى الأعراض الدنيوية ..... ويتجنب مواضع التهم وإن بعدت، ولا يفعل شيئا يتضمن نقص مروءة أو ما يستنكر ظاهرا، وإن كان جائزا باطنا، فإنه يعرض نفسه للتهمة وعرضه للموقيعة"
وقال القرافي المالكي في فروقه بأن شكر الظالم على ظلمه مداهنة محرمة شرعا؛ لأنها وسيلة لتكثير ذلك الظلم.
وقد صنع فقهاء التلفزيون في موريتانياكل هذه المحظورات وزادوا عليها.
وقد خصص الإمام الحافظ الحجة بن عبد البر الباب الأربعين من كتابه باب جامع العلم وفضله لذم الفاجر من العلماء، وهو أمر بين في أن العالم قد يضل ويزيغ كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
وقد جاء في الحديث الصحيح أن من أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة منهم عالم فاجر تعلم الفقه وقرأ القرآن حتى صار الناس يشيرون إليه بالبنان،
ولكن كثيرا من العوام، الذين يكتبون في الصحافة الموريتانية كبر عليهم أن ينتقد رجال – يعتبرونهم علماء مجتهدين وهم مجرد طلاب علم مبتدئين - بعد أن زينوا للنظام الموريتاني سياسته، ووفروا الغطاء الشرعي لقراراته وتوجهاته، وتوهم هؤلاء الاشخاص أن الفاجر من العلماء، كما سماه ابن عبد البر لا يجوز انتقاده، وأن الحياة الشخصية للأفراد لا يجوز الحديث عنها أصلا
وهذا قول لا يصدر إلا من جاهل بالشريعة أو علماني؛ لأن حجة قائليه قائمة على أساس أن حياة الإنسان الشخصية ملك له، يتصرف فيها كيف يشاء، ولا يحق لأحد أن يتدخل فيها؛لأن من مقتضى حرية الإنسان عندهم الحق في أن يفعل ما يشاء ما دام تصرفه لا يضرالآخرين.
إن هذا التصور يعد في شريعة الإسلام منكرا عظيما لا يضاهيه إلا تصدي الجهلة - الذين يحسبهم العوام علماء وهم كما قال العلامة الشيخ محمد الحسن بن الددو- من داخل السجن – جهلة لا يعرفون مذهب مالك ولا غيره، ويحسبون أن مذهب مالك ثروة وطنية يمكن أن يتقربوا إلى سيدهم بأنها من انجازاته، وأضاف بأن الأحاديث التي يعزونها إلى صحيح مسلم لا وجود لها في كتاب من كتب السنة - للفتوى وتصدرهم للتدريس.
إن هؤلاء العوام الذين رفعتهم العمالة للأنظمة السياسية المتعاقبة،واستعدادهم لتقديم كل خدمة عند الطلب، وتلونهم مع كل نظام بلونه قد صار لهم ذكروأخذ العوام يثوبون إليهم ليسألوهم عن أمور الحيض والنفاس وتكفين الأموات وتوزيع التركة، ومقام السحق والمحق وفناء الفناء،
كان ظهورهم مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالا؛ فسؤلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا"
فأي دليل على فقه هؤلاء العوام وعلمهم؟
ملازمة الأئمة ومزاملتهم؟
أم الشهادات العالية التي يحملونها؟
أم الكتب العلمية التي ألفوها؟
أم معرفتهم لأحكام النوازل الفقهية العويصة التي وردت عليهم بعد أن عجز عن معرفة حكمهاأهل المشرق والمغرب؟
إن على المسلمين الموريتانيين أن يتعلموا دينهم ولا يأخذوا الفتوى إلا ممن حاز شروطها، وهي الشروط الواجب توفرها في المجتهد مع زيادة شرطالعدالة.
قال القرافي المالكي في نفائس الأصول ناقلا لكلام سيف الدين الآمدي ومقرا له : "ويشترط في المفتي شروط الاجتهاد مع العدالة حتى يوثق به."
وقال الإمام الباجي المالكي في أحكام الفصول : "ويجب على العامي أن يسأل عمن يريد أن يستفتيه فإذا أخبر أنه عالم ورع جاز له أن يأخذ بقوله"، ومفهوم هذا الشرط أنه إذالم يكن عالما ورعا فلا يجوز الأخذ بقوله.
وقال ابن القصار المالكي" يجب عند مالك - رحمه الله تعالى على العامي إذا أراد أن يستفتي ضرب من الاجتهاد" ، يريد البحث عنمفت عدل أمين حتى يستفتيه .
وقال سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي فيمراق السعود .
وليس في فتـواه مفت يـتبع *** إن لم يضف للدين والعلم الورع
من لم يكن بالعلم والعدل اشتهر* ** أو حصل القطع فالاستفا انحظر
قال في نشر البنود في شرح هذين البيتين ما ملخصه أنه لا يجوز للمسلم أن يعمل بفتوى المجتهد إلا إذا اتصف بثلاثة شروط هي: الدين والمراد به امتثال الأوامر واجتناب النواهي،والورع والمقصود به اتقاء الشبهات كترك المندوب، وفعل المكروه والأخذ بأحـد القولين المتعارضين قبل أن يظهر له الراجح منهما، وأن الأصح من أقوال أهل العلم أنه يجب على المستفي أن يبحث عن حقيقة اتصاف المفتي بالعلم والعدالة والورع؛ لان الأصل عدمها،فكيف يستفتى عوام العوام ممن لا يعرفون فقها ولا أصولا ولا حديثا ولا لغة عربية؟
لقد وجدتني مرغما للعودة إلى هذا الموضوع – بعد أن نفضت منه يدي - لتجلية بعض دقائقه وتبيان جملة من غوامضه بعد أن عبثت العواطف بأفكار أقوام وعصفت الانفعالات بعقول آخرين، وأحل أشخاص محل الإسلام وعقيدته، وقال قائلهم و عند اهتضام الشيخ يستقبح الصبر... فأقول دفاعا عن الإسلام الصافي من الخرافاتوالبدع
حرمة الوقوع في عرض المسلم بغير حق:
الأصل في الإسلام حرمة الوقوع في عرض المسلم بغير حق شرعي لاجماع العلماء على حرمة غيبة المسلم، لما ورد في تحريم الغيبة من أدلة صريحة صحيحة من الكتاب والسنة، ولكن لهذا الأصل استثناءات قد تردعليه فتجعل المحظور [ غيبة المسلم ] جائزا، بل واجبا، وقد أوصل الإمام النووي في شرح مسلم هذه الاستثناءات [ الأسباب ] إلى ستة، والذي يهمني من الأسباب التي ذكرها هو السبب الرابع وهو جواز تحذير المسلمين من الشر، وذلك من وجوه اكتفي منها باثنين:
- جرح المجروحين من الرواة، والشهود، والمصنفين، قال النووي وذلك جائز بالاجماع، بل واجب صونا للشريعة.
- إذا رأيت متفقها يتردد على فاسق، أو مبتدع يأخذ عنه علما، وخفت عليه ضرره، فعليك نصيحته ببيان حاله قاصدا للنصيحة. انتهى كلامه
ولم أتكلم عن عرض مسلم في مقال مما كتبته إلا لهذين السببين تحذير الناسمن المجروحين، والفقهاء المضلين.
لقد أجمع علماء الأمة على أن معرفة أحوال رواة الحديث واجب كفائي على المسلمين؛ لأنه لا سبيل إلى معرفة كتاب الله وسنة رسوله إلا بالتمييز بين الرواة العدول الثقاة الضابطين، وبين غيرهم من أهل الكذب والغفلة والوهم، كما قال الحافظ ابن حاتم الرازي، لأن جهابذة الحديث لو لم يفعلوا ذلك لاختلطت أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأقوال الزنادقة و لضاعت الشريعة.
كمااتفقوا على أنه لا يجوز لأي عالم أن يتصدر للفتوى، بل لا بد له من أن يكون مجتهدا عدلا سالما من أسباب الفسق وخوارم المروءة، واختلفوا في اشتراط العدالة الباطنة أوالاكتفاء بمجرد العدالة الظاهرة.
لأن العالم الفاسق من السهل عليه أن يصدر فتوى تستباح بها دماء المسلمين، وفروج المحصنات المؤمنات، وأموال الناس وأعراضهم، فيفسد الدين، و تضيع المقاصد الشرعية التي من أجلها أرسل الرسل وأنزلت الكتب، من ضروريات وحاجيات وتحسينيات؛ لأن الفاسق لا يأتمنه الناس على أمور الدنيا، فكيف يجوز أن يؤتمن على أمور الآخرة.
شر العلماء أقربهم من الأمراء وشر الأمراء أبعدهم من العلماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم الشيخ الموريتاني / محمد المهدي ولد محمد البشير
رسالة كتبها ، ونقلت بعضها ، موجهة إلى شيوخ السلطان في موريتانيا الحبيبة
::::::::::::::::::
دائماً ما يهيأ الله لهذا الدين من يدافع عنه


http://www.youtube.com/watch?v=r4RR-...layer_embedded
:::::::::::::::
إعتصام..!
ذات نهارْ..
أقبلت كل الحمير
في مسيرات عظمية
نحو إسطبل الأمير
ترفع الأصوات تنديداً
على وضعٍ خطير
فانبرى منهم حمارْ..
ولسان الحال يسأل:
كيف يُعقل؟
أن يكون العشب قوتي
ونحن من أهل الشعير!!
وبعد أن كانت لي الأرضُ فراشاً
وضعوا تحتي الحصير!!
ولم تعد حتى أتاني
تتقن الرفس ولا صوت النهيق!!..
يا أمير..
إما أن أبقى حماراً
أو تضموني لحزبٍ
ثم أدعى بالرفيق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصيدة حصرية/ اعتصام
بقلم :: ابن الشام
:::::::::::::::::::
دراسات: الحل الوحيد للعنوسة هو تعدد الزوجات


كشفت دراسة حديثة تناولت مشكلة العنوسة بالمجتمع السعودي أن أكثر من 80% من العوانس تتراوح أعمارهن بين 30و40سنه، وأن العنوسة تزيد في مستويات التعليم العالي، والعوانس يعملن في وظائف حيوية ومرموقة وتزيد رواتبهن عن 8 آلاف ريال.
وتوصلت الدراسة التي أجراها الباحثان الدكتور سمير بن عبدالحميد القطب والدكتورة فتحية محمد الفزاني من جامعة طيبة، وشملت عينة البحث 450 فتاة من العوانس المتعلمات و250 من أولياء الأمور وذوي الخبرة بمنطقة المدينة المنورة إلى مجموعة من النتائج، منها انتشار العنوسة بين الفتيات المتعلمات في مجتمع المدينة المنورة وتزيد في مستويات التعليم العالي والدراسات العليا.
وتوجد العنوسة في أدنى معدلاتها في الأسر ذات المستويات الاقتصادية المنخفضة التي تسكن المنازل الشعبية والشقق المؤجرة،
وتزيد تلك المعدلات مع زيادة المستوى الاقتصادي ومع رقي مستوى السكن والمعيشة.
وأوضحت الدراسة أن راتب الفتاة وارتفاعه يكون في بعض الأحيان سبباً في تأخر زواجها وعنوستها نتيجة لرغبة الأب في الحصول عليه أو لأنها تعول أسرتها،
حيث إن 27,5 % من عينة الدراسة هن العائل الرئيس لأسرهن، ويتأكد ذلك بوفاة الأب وفقد العائل.
كما أن 22,5% من آباء الفتيات المتعلمات العوانس لم ينالوا أي قسط من التعليم،
و 19,1% من آبائهن لايعملون،
و23,1% من آباء المبحوثات متزوج بغير الأم
فيما كان 65.3% من أمهات المبحوثات لم يتعلمن
و68.8% منهن لايعملن
و 15.9%من المبحوثات يعانين من وفاة الأم.
كما أظهرت الدراسة أن 5.3%من أمهات المبحوثات متزوجات بغير الأب مما كان له أثره الكبير على عزوف بعض الفتيات ورفضهن للزواج من رجل متزوج نتيجة للخبرة السيئة التي تمت مع الأم، ومن ناحية أخرى تؤدي وفاة الأم إلى تحمل الفتاة خاصة الكبرى مسؤولية رعاية المنزل ورعاية أخواتها.
وكشفت الدراسة أن 60% من الفتيات المتعلمات العوانس يقعن في الترتيب الأول بين أخواتهن،
وأن 24.1% منهن يقعن بالترتيب الثاني و12.8% منهن يقعن بالترتيب الثالث مما يؤكد ارتفاع معدل العنوسة بين الفتيات اللاتي يقعن بالترتيب الأول بين أخواتهن،
وبالتالي فإن مراعاة الترتيب في الزواج سوف يؤخر زواج أخواتهن وقد يعنسن بسبب انتظار زواج أختهن الكبيرة. وأوضحت الدراسة أن الفتاة تصبح عانساً عند سن 32سنه وذلك حسب آراء المبحوثات وأولياء الأمور وذوي الخبرة، وأكدت أن التعليم ليس سبباً رئيساً للعنوسة ولكن الطموح للترقي فيه إلى مستويات عليا قد يستدعي الكثير من الوقت والجهد والتفرغ مما يؤخر زواج الفتيات ويوقعهن فريسة للعنوسة بتداعياتها.
وكشفت الدراسة أن 35.3% من المبحوثات يرغبن الآن بالزواج من رجل متزوج خاصة بعدما تخطين السن المناسبة للزواج، كما أن 75.3% منهن يرين أن رفض الفتاة الزواج من رجل متزوج كان من الأسباب الرئيسة لعنوستهن.
وأبدى 60.6%من المبحوثات مأساة الإفراط في المواصفات والشروط التي يجب أن تتوفر في الشاب الذي يتقدم للزواج منها، ويطالبن بالاعتدال والتواضع في المواصفات المرغوبة في الشاب والفتاة من الطرفين، فيما ينادي 58.8% من عينة الدراسة بضرورة تساهل أولياء الأمور مع الشباب الراغب في الزواج وعدم وضع العراقيل والاشتراطات التي تعضلهن عن الزواج.
ورصدت الدراسة مجموعة من الآثار المتعددة للعنوسة على الفتاة العانس التي زاد معدل الاتفاق عليها عن 95% بين عينة الدراسة، ومن أشدها تأثيراً عدم إشباع غريزة الأمومة وحنان الطفولة والخوف من البقاء عانساً مدى الحياة وافتقاد التوازن النفسي والأمان الاجتماعي وذهاب صحة وجمال الفتاة والاضطرار إلى الزواج من أي زوج قد لايليق بها في السن أو مستوى التعليم، والشقاء والمعاناة المستمرين مع النفس والأسرة والتهميش من المجتمع مع تجدد نظرات الحزن والأسى والإحساس بالنقص .
وحذرت الدراسة من جملة من المخاطر المتوقعة للعنوسة على المجتمع السعودي وعلى بناء وتكوين الأسرة السعودية بمجتمع المدينة المنورة كان من أشدها قوة وإزعاجاً – وفقاً لمعدل الاتفاق الكبير بين عينة الدراسة حيث وصل إلى أكثر من 90% - انتشار بعض مظاهر الانحلال الأخلاقي وانتشار بعض مظاهر الانحراف السلوكي كالتبرج والميوعه والصداقات عبر الهاتف، وتعدد الزوجات مع فقدان العدل وزيادة معدلات الطلاق، وزيادة عدد الأطفال(اللقطاء) مجهولي النسب، وتقلص حالات الزواج، وعقوق الوالدين وأولياء الأمور، وزيادة العبء على كاهل الأسرة وشيوع الحزن والألم مع تعاسة الأسر.
واقترحت الفتيات العوانس من المبحوثات حلولاً للتصدي لمشكلة العنوسة منها منع زواج الشباب السعودي من الأجنبيات، وتيسير المهور وعدم المغالاة، وتوفير فرص العمل المناسبة للشباب للحد من مشكلة البطالة، والرضا والقناعة والاعتدال في الشروط والمواصفات المطلوبة في الشاب وتساهل أولياء الأمور مع الشباب المتقدم للزواج، وتعيين أو توظيف الفتيات المتعلمات اللاتي تخطين سن الثلاثين لتخفيف الأضرار التي يعانين منها.
وأوصت الدراسة بعدد من الاقتراحات للحد من نسبة العنوسة منها، إنشاء مساكن معقولة بتكاليف مخفضة للشباب المقبل على الزواج، والتشجيع على تعدد الزوجات مع إعطاء مكافأة خاصة حسب الرغبة والمقدرة لكل من يقبل على التعدد من الفتيات السعوديات فوق سن الثلاثين، وتشكيل لجنة قضائية في كل مدينة يعلن عنها بوسائل الإعلام تختص بتزويج الفتيات اللاتي يعضلهن آباؤهن أو من يتولى أمرهن للاستفادة من رواتبهن أو خوفاً على ميراثهن، وفتح باب الزواج للسعوديات فوق سن الثلاثين من الأجانب – لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد حسب حجم المشكلة – مع ضمان حقها في منح الجنسية السعودية لأبنائها معاملة بالمثل مثل الرجل.
كما تقترح الدراسة سن قانون للحد من زواج الشباب من الأجنبيات وكذلك منع التعدد منهن، وزيادة الأموال المخصصة للإنفاق في زواج الشباب بخصم نسبة 1% من جميع رواتب الموظفين بالمملكة في كافة القطاعات يضاف لصندوق الزواج وتخصيص 1%من استثمارات البنوك مساهمة في زواج الشباب وفرض 1% ضريبة زواج على أرباح الشركات والمصانع الخاصة وأصحاب الأعمال الحرة، وفرض 1% ضريبة زواج على شراء كل سيارة جديدة وكل قطعة أرض، وفرض 10 ريالات ضريبة زواج على كل رخصة قيادة أو استمارة تجديد أو فحص سيارة، وفرض رسوم 5 ريالات على كل طالب في التعليم من الابتدائي وحتى الجامعة يضاف لصندوق الزواج، وفرض رسوم 10 ريالات على تذاكر الطيران السعودي. واقترحت الدراسة أن يتم العمل بهذه الأمور لمدة خمس سنوات فقط حيث إن الأموال التي ستجنى من ورائها تقدر بالمليارات وذلك يكفي لعلاج مشكلة العنوسة في المجتمع السعودي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة تطالب بتشجيع التعدد لمواجهة العنوسة - مريم الجهني
:::::::::::::::::::


..علم وخريطة عربستان..



السورية xS834799.jpg



السورية wkz34799.jpgالسورية zM034799.jpg





أمير عربستان


في عام 1925‏ تحالف شاه إيران ‏(‏رضا شاه‏)‏ مع الاحتلال البريطاني‏,‏واختطف الإنجليز الأمير خزعل أمير عربستان وسلموه للإيرانيين‏,‏الذين أعدموه وفرضوا سيطرتهم علي إمارة عربستان‏


السورية zXQ34799.jpg



ومنذ ذلك اليوم وحتي الآن تجري محاولات دءوب وشديدة القسوة لمحو الطابع العربي عن عربستان التي سميت خوزستان‏,‏والحقيقة أن تغيير الأسماء وفرض أسماء جديدة قد اتخذ مسارات مثيرة للدهشة‏.‏فكل المدن والأنهار والمحافظات غيرت أسماؤها‏,‏وفرضت عليها أسماء فارسية‏,‏بل إن مصالح تحقيق الشخصية في عربستان وزع عليها كتيب يتضمن أسماء بذاتها لايجوز تسميتها للمواليد‏,‏أسماء مثل أبو بكر‏, ‏وعمر‏ ,‏وعثمان ‏,‏وعائشة‏...‏إلخ‏,‏وهي الأسماء نفسها التي يقوم الصفويين في العراق بقتل كل من يتسمي بها‏,‏ والنتيجة أن شعب عربستان يمنح مواليده اسمين‏:‏اسم رسمي‏,‏ واسم يختارونه‏,‏ويستخدمون الموقف نفسه إزاء المسميات الفارسية للمناطق والأنهار وغيرها‏


لكن المثير للدهشة هو أن محاولات محو الهوية العربية لسكان عربستان امتدت إلي حد قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمحاربة تعليم شعب عربستان اللغة العربية‏,‏لغة القرآن‏,‏ومن ثم يتعلمها
السكان سرا ‏, ويتخاطبون بها سرا‏


السورية 9j834799.jpg


لكننا بذلك نسبق الحدث والحديث‏,‏فهل كانت عربستان حقا عربية؟وهل كانت مستقلة؟ ونكتشف أنه في القرن الأول الميلادي قال المؤرخ باليني‏:‏إن هذه المنطقة جزء من الأرض العربية‏,‏وتوالي مختلف المؤرخين القدامي علي الاعتراف بعروبة هذه المنطقة‏,‏بما دفع السير أرنولد ولسن في كتابه الخليج العربي إلي تأكيد ذلك‏,‏ واصفا عربستان بأنها تختلف عن إيران اختلاف ألمانيا عن إسبانيا‏,‏أما المؤرخ هورديك أوني فقد كتب في كتابه الفقاعة الذهبية‏..‏ وثائق الخليج العربي قائلا‏:‏إن هذه المساحات الشاسعة من الرمال البنية‏,‏وهذه المياه الضحلة الزرقاء المترامية الأطراف‏,‏وكل ما فوقها وكل ما تحتها هي عربية‏,‏وقد كانت وستظل جزءا لا يتجزأ من الخليج العربي‏.‏




.. خوزستان ..


تاريخ خوزستان ويعرف إقليم خوزستان أيضا بعربستان والأهواز بحسب الفترات التاريخية ويقع الإقليم في أقصى شمال الخليج العربي ما بين البصرة غرباً وسلسلة جبال كردستان شرقاً ويحدها جنوب الخليج العربي وشمالاً سلسلة جبال لورستان يضم الإقليم عدة مدن أهمها الأهواز والمحمرة ودزفول وشوشتر ورامهرمز


التاريخ


ذكر إقليم خوزستان ابن حوقل في كتاب صورة الأرض وياقوت الحموي في معجم البلدان كما ذكره أيضاً شمس الدين المقدسي ضمن أقاليم الدولة الإسلامية في القرن الثالث هجري إقليم خوزستان وقال أنه كان يسمى في ما مضى بالأهواز وأن الأقليم مقسم إلى سبع كور هي السوس وجندياسابور وتستر وعسكرمكرم والأهواز ثم رامهرمز ثم الدورق
وكانت الأهواز قد فتحت في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وأول من ولي عليها حرقوص بن زهير السعدي وقد ذكره الطبري، فقال "إن الهرمزان الفارسي، صاحب خوزستان، كفر ومنع ما قبله واستعان بالأكراد فكثف جمعه فكتب سلمى ومن معه بذلك إلى عتبة بن غزوان، فكتب عتبة إلى عمر بن الخطاب، فكتب إليه عمر يأمر بقصده، وأمد المسلمين بحرقوص بن زهير السعدي، وكانت له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمره على القتال وعلى ما غلب عليه، فاقتتل المسلمون والهرمزان، فانهزم الهرمزان، وفتح حرقوص سوق الأهواز ونزل بها، وله أثر كبير في قتال الهرمزان، وبقي حرقوص إلى أيام علي، وشهد معه صفين، ثم صار من الخوارج، ومن أشدهم على علي بن أبي طالب، وكان مع الخوارج لما قاتلهم علي فقتل يومئذ سنة سبع



الدولة المشعشعية


قامت في خوزستان الدولة المشعشعية ما بين أعوام 1436-1724م وأول حكامها محمد بن فلاح بن هبة الله، واتخذ الحويزة عاصمة له. وانتهى حكم الدولة المشعشعية سنة 1724 م، حيث قامت الإمارة الكعبية واعترفت بها الدولتان الصفوية والعثمانية واستطاعت مد نفوذها على نواحي عربستان كلها.


الدولة الصفوية
خلال عصر الدولة الصفوية كانت منطقة خوزستان منطقة عربية وتبعاً لذلك فقد عرف الإقليم باسم عربستان أي بلاد العرب، واستمر هذا الاسم حتى عشرينيات القرن العشرين حينما أبدل الاسم إلى خوزستان في عصر الدولة البهلوية


الدولة القاجارية
في بداية القرن العشرين كانت عربستان إحدى ولايات الدولة القاجارية وانقسمت الولاية إلى منطقتين هما عربستان الشمالية وتشمل كل من مدن دزفول وشوشتر رامهرمز ومنطقة عربستان الجنوبية والتي تشمل مدن الأحواز والفلاحية والحويزة وهنديان
ويحكم عربستان الشمالية حاكم إيراني سوى منطقة رامهرمز التي يحكمها حكام بختياريين فيما يحكم منطقة عربستان الجنوبية شيخ المحمرة، والحاكم الإيراني لعربستان الشمالية هو الحاكم الاسمي لعربستان ويلتزم باقي الحكام بدفع مبلغ نقدي كل عام لخزينة الدولة القاجارية


الدولة البهلوية
حينما تولى الشاه رضا بهلوي الحكم في إيران أبدل اسم عربستان لتعرف بخوزستان
السورية e6N34799.jpg



السورية YAW37941.jpg
السورية 9dp37941.jpg





ويعود المؤرخون لاسترجاع حقائق تاريخية مهمة‏



كتب المؤرخ الفرنسي جان جاك برسي


في كتابه الخليج العربي‏ ‏لقد مرت عربستان مع الوطن العربي في مراحل واحدة‏,‏وبخطوات واحدة منذ أيام العيلاميين والسومريين والكلدانيين‏,‏ويؤلف القسم الذي تغسله مياه قارون مع بلاد ما بين النهرين وحدة جغرافية واقتصادية شاركت سابقا في الازدهار السومري والكلداني‏,‏ وإذا كانت قد خضعت علي يد كوروش وداريوش عندما أسسا إمبراطوريتهما فإنها ما لبثت أن أصبحت عربية من جديد‏.‏


وقبل الإسلام نزحت إلي منطقة الأحواز عربستان قبائل عربية أخري آتية من قلب الجزيرة العربية‏,‏منها قبائل مالك وكليب واستقرت هناك‏,‏وعندما قامت الجيوش العربية الإسلامية بفتح هذه المنطقة أسهم السكان العرب معها في القضاء علي الهرمزان في سنة‏17‏ هجرية‏,‏وطوال عهد الخلافة الأموية ثم العباسية وثورة الزنج ثم الحكم العثماني كانت جزءا لا يتجزأ من الأراضي التابعة للخلافة‏,‏واستمر الأمر كذلك حتي‏1925.‏


وإذا كان الإيرانيون يجادلون في أحقيتهم التاريخية في أرض الأحواز بمقولة‏:‏إن حكام فارس قد احتلوا هذه المنطقة لفترة من الزمن‏,‏فإن سكان عربستان يردون عليهم بأن اليونان والرومان والعرب حكموا فارس ثلاثة عشر قرنا‏,‏وقد استمرت السيطرة العربية علي بلاد فارس آمادا طويلة‏, فهل ادعي أحد عروبتها


فالمؤرخ الإنجليزي لونفريك يقول في كتابه أربعة قرون من تاريخ العراق


في أراضي عربستان الزراعية المنبسطة تستقر قبائل عربية تمتلك الأرض‏,‏وتسيطر علي طرق المنطقة‏,‏ وتفرض الضرائب علي الطرق النهرية دون معارضة من أحد‏,‏وأكثر من مرة حاول الإنجليز بالتعاون مع الفرس احتلال الأحواز دون جدوي‏ ,ويأتي القرن التاسع عشر والأحواز دولة عربية مستقلة وقوية‏,‏قادرة علي حماية منطقة الخليج العربي هي وحلفاؤها الأقوياء في إمامة عمان‏,‏ووقفتا معا في وجه محاولات الفرس والترك والإنجليز للسيطرة علي المنطقة‏.‏


كما أن دولة فارس نفسها قد اعترفت باستقلال إمارة عربستان‏,‏ففي عام‏1857‏ أصدر ناصر الدين شاه مرسوما ملكيا يقول‏:‏تكون إمارة عربستان للحاج جابر بن مراد ولأبنائه من بعده‏,‏ ويقيم في مدينة المحمرة‏ (‏عاصمة عربستان آنذاك‏)‏ مأمور من قبل الدولة الفارسية ليمثلها لدي أمير عربستان‏,‏وتنحصر مهمته في الأمور التجارية فقط‏,‏ويتعهد أمير عربستان بنجدة الدولة الفارسية بجيوشه في حالة اشتباكها في الحرب مع دولة أخري‏,‏وعندما أرادت بريطانيا إنشاء معمل لتكرير البترول في عبادان‏,‏وهي جزء من أرض عربستان ‏,‏انتدبت السير برسي كاكس ليتفاوض نيابة عنها مع أمير عربستان باعتباره الحاكم العربي الأعلي في المنطقة لعقد اتفاقية بشأن السماح باستخدام خط أنابيب البترول للمرور عبر أراضي إمارته متجها إلي مصفاة عبادان‏,‏وكان يتسلم وفق هذا الاتفاق إيجارا سنويا قيمته‏650‏ جنيها‏.‏


كما أن بريطانيا أبرمت معاهدة أخري مع أمير عربستان تعهدت فيها بالدفاع عن الأمير وإمارته‏,‏وأن تشاركه في صد أي هجوم خارجي عليه‏,‏وبرغم ذلك كله فإن بريطانيا قد تآمرت مع إيران علي تسليمها دولة عربستان‏.‏


ويمكن أن ندرك المفارقة بالعودة إلي المؤرخ الفرنسي جاك برس في كتابه الخليج العربي‏,‏ إذ يقول‏:‏ إن عربستان هي طرف الهلال الخصيب الذي يبدأ عند السهول الفلسطينية وينتهي عندها مارا بلبنان وسوريا والعراق‏,‏ فبريطانيا أسلمت الطرفين أحدهما لإيران والآخر لليهود في فلسطين‏,‏ أليست هذه مفارقة تستحق التأمل؟


وفي عام‏1964‏ أدرجت قضية عربستان علي جدول أعمال مؤتمر القمة العربي المنعقد في القاهرة‏,‏واتخذت القمة قرارات تساند حقوق عربستان مساندة كاملة‏,‏بل وقررت إدراج قضية تحرير عربستان في المناهج الدراسية العربية‏,‏وبرامج الإعلام العربي‏,‏لكن هذه القرارات التي اتخذت لأهداف سياسية‏,‏صمتت لأهداف سياسية أخرى




السورية J5w34799.jpg



السورية W9X34799.jpg
السورية wol_error.gifهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 643x426.السورية 01Y37941.jpg
السورية GkQ37941.jpg
اختلفت الأسماء والإقليم واحد
وللإقليم عدد من التسميات، مثل الأحواز والأهواز وعربستان وخوزستان ولكل مسمى تفسير. فالأحواز هي جمع لكلمة "حوز" وهي مصدر للفعل "حاز" بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. و"الحوز" كلمة متداولة بين أبناء الأحواز فمثلا يقولون هذا حوز فلان، أي هذه الأرض معلومة الحدود ويمتلكها فلان. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز" وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز للتفريق بينهما. وكلمة الأهواز هي نفسها الأحواز، هكذا ينطقها الفرس لأن اللسان الفارسي عند نطق "الحاء" يقلبها إلى "هاء"
وقد وردت لفظة الأهواز في أشعار العرب فنجد جرير يقول في أحد الأبيات


سيروا بني العم فالأهواز منزلكم
ونهر "تيري" ولم تعرفكم العرب


وتبقى الأحواز اسما عربيا لهذا القطر حتى عهد "إسماعيل الصفوي"، وربما في عهد ابنه "طهماسب" حيث أطلق الفرس عليه "عربستان" ويعني ذلك إقليم العرب. لأن كلمة "إستان" تعني بالفارسية "القطر" أو "الإقليم". ومهما اختلفت الآراء في هذه التسميات فهي تشير إلى أصل الإقليم وسكانه العرب الذين يكونون الأغلبية وهو دليل اعتراف من الفرس أنفسهم بعروبة هذه المنطقة وعدم تبعيتها لدولتهم.
ورغم محاولات الفرس للحيلولة دون إظهار الروابط المشتركة بين سكان ضفتي شط العرب، فإنهم فشلوا أمام وحدة التاريخ والوحدة الجغرافية وكذلك وحدة اللغة. وهناك العديد من الكتب التاريخية استخدم كتابها الفرس أو الإيرانيون التسمية الحقيقية للإقليم، وهي "عربستان" مثل: حبيب السير لـ"خواند مير"، وتذكرة شوشتر لـ"القاضي نور الدين شوشتري"، وسفرنامه لـ"نجم الملك"، وغيرها الكثير من المصادر التاريخية وكتب الرحالة.
أما "خوزستان" فهو الاسم الذي أطلقه الفرس على الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون تلك التي بناها العرب المسلمون بعد معركة القادسية، وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الفارسي بأمر من رضا شاه عام 1925م.
في إقليم الأحواز الكثير من المدن القديمة الجذور، العريقة في الحضارة والتي لها ماض تاريخي إلى جانب المدن الجديدة التي نشأت في الفترة الحديثة لعوامل متعددة منها تجارية ومنها سياسية. ومن أهم مدن الإقليم: "الأحواز" وهي العاصمة، والمحمرة، وعبادان، والحويزة، وتستر أو شوشتر، ومدينة السوس، والفلاحية ومسجد سليمان وغيرها.


السورية JMo37638.jpg


صورة جانبية لديوان امير المحمرة


السورية 1Ml37638.jpg
مزارعين أحوازيين فيعام1963، بداية تسجيل الأراضي في بدايةثورة ما تسمى الإصلاح الزراعي تم بموجبها اول عملية مصادرة أراضي زراعية من الأحوازيين
السورية CW537638.jpg

السورية LM237638.jpg
السورية oJZ37638.jpg
السورية XK837638.jpg
السورية 8Y637638.jpg
السورية 85U37638.jpg


أقرأ ايضاً



عندما تصبح الصلاة في المساجد السورية على بطاقة الهوية

 
23 April، 2011, 4:57 PM   #2
الكاتب أون لاين








حَيِنَ تَغَيِــبُ شًمَسُ أَحَلاَمِــكُمُ..
لاُ تُنُتُظُرُوُا شُرُوُقَ شَمِسَ جَدَيِـــدِةِِ..
فُقُدُ تَتَأَخَرَ عَلِيَكًمِ كَثَـِـِيِرَاًِ..
وَ"حًـــًـاًوِلِوِاَ" أَنًتًمً أًنً ًتًبًحِثِوُا عنَهَاَ خَلَفَ غُيُــوِمَ اَلأيَاَمِ..
كَيِ لاَ تَضَيِعَ سَنَوَاَتُـــكٌم فِيِ ظُلِمَةِ اَلاَنُــتِظَـَـارَ!
أم رحيق




عندك همٌ لا يذهب؟
انجرحتِ من شخص أو أشخاص؟
تشعرين بالحزن الشديد؟


أرجو أن تقرأي كلامي لعلّكِ ترتاحين
أولاً : إن مررتِ بموقف صعب أو مرحلة نفسية صعبة
فالحقيقة أنّه ليس هناك أحدًا على وجه هذا الأرض من لم يمر بموقف صعب أو بتجربة مريرة.
وإن استمعتِ لمشاكل غيركِ لوجدتِ أن مشكلتكِ أهون مما يعانون ، فاحمدي الله على كل حال.
فلا يوجد أي شخص في هذا الكون مرتاح ولا مستراح إلا على أرض طوبى - أي الجنة
أو كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله .
فلا تنظري بحسرة على نفسكِ .
وإن قلتِ انظري هذه استطاعت أن تفعل وتفعل وتفعل.. وأنا محرومة من كذا وكذا وكذا..
أخيتي ما يدريكِ ما في قلوب النّاس؟
هي متزوجة وأنتِ لا؟
وما يدريكِ أنها سعيدة مع زوجها؟
لربما حرمها الله من الإنجاب وتبكي الليالي.
فلا تظنّي السعادة هي بالزواج.

وقد تقولين : فلانة ثريّة وأنا فقيرة لا أملك شراء كذا وكذا.
أخيتي وما أدراكِ أنها سعيدة بمالها؟
وليست تعاني من مرض وكل يوم من طبيب لطبيب؟
الفقر أهون من المرض، فاحمدي الله على الصحّة والعافية.

أنت ترين ظاهر الناس ، والله أعلم بقلوبهم وما تحويه بيوتهم.
وإن ظُلمتِ من قريب أو بعيد فاعلمي جيدًا أن الله ناصرك ولو بعد حين،
ولقد أقسم الله بعزته وجلاله أنه سينصرُك ..
فابتسمي -يرعاكِ الله ويحفظكِ.


واعلمي أن السعادة لا تتحقق إلا برضا الله.
وإن كنتِ في أشد وأصعب المواقف.
رضا الله يكفيكِ.


المغزى أن الأرزاق مقسّمة على العباد بحكمة
ولكِ أن تراجعي تفسير سورة الكهف لتري القصص
لما رافق النبي موسى عليه السلام خضيرًا
لتتيقني أن الأقدار كلها خير.


ما زلتِ زهرة في عمر الورود
وتنهارين لأقل موقف؟
هوّني على نفسك وارحميها
ولا تجعلي حزنكِ على أشياء ستُفنى.
واعملي لنفسكِ فكل واحد سيُجازى بما كسبت يداه.
ففي المحشر كلٌ سيقول : اللهمَّ نفسي.

أدِّي واجباتك وما فرضه الله عليكِ
إرضي أهلك ولو آذوكِ
إنفعي نفسكِ و مجتمعكِ بما وهبكِ الله من علم ومعرفة
إزرعي البسمة في قلوب العُجَّز والمرضى
وتذكري دومًا أننا سنلحق بمن مات تحت التراب
فلا حبيبٌ يصلنا ولن تبقى إلا أعمالنا

فالصبر الصبر الصبر
واعلمي " إنما الصبر عند الصدمة الأولى"- الحديث
فاسترجعي وتصبّري لتصبري.
واعلمي أن الله لا تخفى عليه خافية، ويعلمُ كل دمعة تنزل منكِ.
فلا ذرة تخفى عليه لا في الأرض ولا في السماوات.

فما بعد الشدّة ؟ إلا الفرج
وما بعد ظلام الليل إلا انبلاج الفجر.
ولا يغلب عسر يسرين.
فلا تيأسي ولا تقنطي من رحمة الله.

وتضرّعي لله
ولا تشتكي لفلانة ولا علانة
وخصوصًا ممن كانت عندها مشاكل مع زوجها
أستغرب كيف تتذلل وتتطرق باب هذه وهذه؟

ولا تتطرق أبواب رب العباد؟
ولا تتذلل له وتتحرى الثلث الأخير من الليل
وأوقات إستجابة الدعاء.


هؤلاء ممن أصابهم العجز
فالحديث يقول : " أعجزُ الناس من عجِز عن الدعاء".ـ
هذا هو العجز بحق!
العجز هو من مات قلبه وضاع إيمانه!
نسأل الله العافية والسلامة والهداية - آمين



__________________________

أقرأ ايضاً



 
23 April، 2011, 4:59 PM   #3
الكاتب أون لاين


__________________________


















































__________________________

أقرأ ايضاً



 

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2018
المواد المنشورة فى موقع شباب اليوم لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها